قبيلة الإحباب في الإمارات
هي من أكبر وأشهر قبائل الإمارات
تعرف بتماسكها وترابطها الغير طبيعي
وهي قبيله من البدو الرحل
كانت قبل الاتحاد تتنقل بين الحل والترحال في جميع ارجاء الدوله
وبعد ان تم الاتحاد، استقروا في أغلب إماراتها
مثل إمارة أبوظبي، وإمارة دبي، وإمارة الشارقه،
بالإضافة إلى مدينة العين.
ففي أبوظبي سكنوا عدة مناطق مثل بني ياس
والمناطق المجاورة لقصر الحصن قديما.
قال الشاعر هادي الاحبابي في منطقة بينونه التابعه لامارة ابوظبي الابيات التالية
سقى دارهم من تالى الليل براقــــــي.......سقى رملهم والسيح واللي يرودونـه
وتصبح سواجي الرمل بالسيل دفاقي.......من الجبل غرب الى سيح بينونـــــــة
يامل قلبٍ مع الأجانيب تواقــــــــــــي ..... كما توق طيرٍ بالتلاويح يدعـــونـــــة
أنا لى بغيت أيوز وأنوي بالأفراقـي.... عطاني كلام غيرنا مايلوفــونـــــــــه
حلف لي بدين الله وملازيم وأوثاقـي .......ياليِّ علينا من الشقى ماتحملونــــــه
وفي دبي تقطن بعض من فخايذ الحباب
وهم في منطقة جميرا، ومنطقة زعبيل، ومنطقة ند الشبا،
يقول الشاعر الكبير محمد بن مسعود الاحبابي في منطقة زعبيل ومنطقة لهباب
ازقرك من زعبيل الاول .... وترد وتتياوب من لهباب
هذا بما يتعلق بمناطق بردبي.
أما مناطق برديرة فهناك منطقة الشندغه قديما وحاليا منطقة الراشدية والممزروالبراحة والمزهر ومنطقة عود الحباب
نسبة إلى قبيلة الحباب( راجع أرشيف بلدية دبي )
والتي باتت تعرف بإسم منطقة المطينه
وهي منطقة حدودية بين إمارة الشارقة ودبي التي يسكن فيها بعض من فخايذ قبيلة الحباب أيضا.
ومنطقة طوي مسعود نسبة الى السيد مسعود بن هادي الاحبابي رحمه الله
وهي تقع على الحدود بين امارة دبي ومدينة العين وهي تابعه لامارة دبي
أما إمارة الشارقة فهناك منطقة الخان و منطقة اللـيّّـه
التي يفصلها الخور عن الشارقة ،
وهي مبنية على ساحل الخليج بامتداد ثلاثة أميال ،
وقد كانت من أهم المراكز للاستيراد وللتصدير ،
وكانت الصناعات مزدهرة فيها .
وفي مدينة العين فقد سكنوا كل مناطقها
مثل موافقه والتي تعرف حاليا زاخر
ومنطقة ملقوطه هي القريّـح وتم تغييراسمها إلى نعمه في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد،
وعين أم صخنه هي العين الفايضة،
يقول الشاعر الكبير سعيد بن مصلح الاحبابي في منطقة الفقع ومعيشيق والبدع وهي مناطق تتبع لمدينة العين هذه الابيات:
في مرتفع فوق ..فوق هوى الفقع ................وين النسيم اييك ..اييك ذنان
اتذكر معيشيق .. معيشيق والبدع ................ ناس لهم تقدير .. تقديرن وشان
بالإضافة إلى المنطقة الممتدة من جبل حفيت غربا إلى سيح بينونه شرقا
وتشمل سيح بن عمار أو بدع بن عمار والمبزرة والنقفة.
يقول احد شعرائهم في منطقة سيح بن عمار او بدع بن عمار
يسقا علينا يوم حن كان نزله .... في سيح بن عمار نبني عمودها
تصْــفِـر عِـشايرنا سِـمَان وربّـخ.... ولقاحنا تـِـصَــفِــر كبار لهــــودها
عاداتنا ننزل خبوب الرمالـــــــي.... لِــمَـا غشا نبت الخزيما نفـــودها
ورزاقنا تاتي من الله اسهالـــــي....والا على ظهور الجيش ناخذ اعـدودها
يقال انها للشاعر والفارس عامر بن سعود الإحبابي رحمه الله
وقال هذه الأبيات في منطقة سيح بن عمار مسقط رأسه
وله فيها ذكريات جميلة.
ومنطقة سيح بن عمار أو بدع بن عمار.
هي من أحد المناطق الواقعة بالقرب من جبل حفيت.
وكانت تعرف بخصوبة أرضها وكثرت الصيد فيها.
لذلك كانت من أهم مميزات القاطنين فيها،
تعلقهم الشديد وحبهم لهذه المنطقة.
قال هذه الأبيات عندما كانوا في أحد المناطق البعيدة عن منطقة سيح بن عمار
أثناء ترحالهم وتتبعهم مساقط الأمطار.
وخاظ عدد كبير من ابناء قبيلة الاحباب حروب ومعارك التي دارت في الماضي ومن اشهر تلك الغزوات والمعارك "يوم الصرمه" بين اهل دبي وهل بوظبي فمنذ زمن بعيد .... وقبل الاتحاد..... دب خلاف بين امارة ابوظبي وامارة دبي. بمعنى آخر بين آل نهيان وآل مكتوم... فتوالت المعارك والغزوات وكان من اشهر تلك الغزوات والمعارك واجدرها بالذكر هو يوم الصـــرمه.. وتبدأ قصــة هذا اليوم الداميه عندما أمر المغفور له باذ الله راشد بن سعيد آل مكتوم باعداد العدة والتجهز لغزو اماراة ابوظبي المتمثلة في التجمعات القبليه آنذاك والتي كانت بزعامه المغفور له باذن الله زايد بن سلطان آل نهيان وكان اغلبهم من قبيلة المناصير . وفي منطقة سبخت مطي التابعه لاماراة ابوظبي التقى الطرفان وكان النصر لأهل دبي بزعامة نخبة من زعماء القبائل في امارة دبي ونذكر منهم:
الشيخ مسعود بن هادي بن جبران بن الاحبابي شيخ ومعرف قبيلة الاحبابي في إمارة دبــي
والشيخ فارس بن وتيهه المزروعي شيخ ومعرف قبيلة المزاريع في أمارة دبي
والفارس مفرح بن تويم الاحبابي
وغيرهم الكثير
ومن المعارك والقصص التي خاضوها ايضا
هي قصة الثلاثه من الحباب الذين استردوا ابلهم من قبيلة آل بونعيم (النعيمي) عندما اخذوها في مرعاها وهي قصة معروفه ومشهوره
لايوجد أحد منا لم يسمع بها حدثت في زمن الشيخ زايد الاول وتدور احداث القصة عندما غزت قبيلة ال بونعيم على قبيله الاحباب في غياب رجالها وأنشغالهم بأمور الحياه وكسب الرزق. فسطت على إبلهم في مرعاها وأخذوها كلها فهب بعض النسوه من قبيله الحباب إلى ثلاثه رجال كانو قد قدموا من سفرهم وهم
1- جرمان بن فهيد بن شويله آل شنان الاحبابي
2- غــريّـب بن علي بن ملـّــيـص آل شنان الاحبابي
3- علي بن الفهامه آل سالم بن معيظ الاحبابي
فأخبرتهم بالواقعه ودلتهم على الجهه التي ذهبوا منها فركبوا وشدوا العزم فلحقوا بالغزاة وكان عدد الغزاه يقارب الثلاثين رجل فقتلوا قائدهم وهو شيخ القبيلة ويدعى أبوصيبعه وقتلوا منهم العديد وتركوا من لاذ بالفرار وعادوا بالإبل والنصر.
فأنشدت ابنت عقيد القبيله وشيخها الذي قتل فقالت قصيدة من عشرة ابيات ضاعت أغلبها ولم يبقى منها سوى هذه الابيات:
اهبو هبيتو ياقلال المعانـــــــي....... ثــلاثه غــدو بالعــز وانتو ثلاثين
صلفين في وقت الطرب والمغاني....وفي حزت الصكات منتوبصلفين
أبوصيبعه طاح في دقل شباني .... عيال الحباب اللي كنـهــم سراحين
وكان الشيخ زايد كثيرا مايرددة ويقوله وكان رحمه الله بين فترة واخرى يقول الابيات وقصتها لمن هم حوله من رجاله وحاشيته. وكذلك كانت الشيخه سلامة والدة سمو الشيخ زايد رحمهم الله كانت تردد هذا البيت بستمرار حتى ظن البعض انها صاحبة القصيده.
..................
الشاعرة الكبيره النغام الخلود
اهدت الشاعرة الاماراتية هند الظاهري الملقبه بـ انغام الخلود قصيدة مدح وثناء لابناء قبيلة الاحباب لما يتصفون به من دماثة خلق وسمت ومعاني وهي مهداه بشكل خاص الى سمو الشيخة فاطمة بنت سحمي الاحبابي حرم صاحب السمو الشيخ خليفة بن محمد ال نهيان
إن كان عذروبي مصــــــــافات لحــباب..... يا الله عسى بيض النواصي عذاريب
إلي حستـوهم مـــــودتـيـــه أعــــــــراب..... فيــــهــم عـدودٍ تقري الطير والذيـب
سقم العدى لـــي غــزر الرمــــح والناب..... وسلومــهـم مـجـد ورفـعـه وتـهـذيـب
أهل الجماله والشكاله بالأوجــــــــــــاب..... الغانـمـيـن الـــوافــيـيـن المـعـاريـــب
عندي غلاهم ماله حــدود وأنـــصــــاب..... ودٍ له صنوف التــصافي جــلابــيــب
ودي بميثاق المــيامـيـــن لـــي طـــــاب..... والطيب يسترسل على جاري الطيـب
واخص منهـم نايـفـــــــة تلــع لرقــــاب..... الصـايبــه تـاج الريــوم الـــرعابـيــب
ماهوب من عد الحسن طوق ٍ و( كاب )..... إلارنـــــوقــه في الكواعب تـعـاجـيب
شخصـيـتــة مخـــشورة ٍ بستـــر وآداب.....لي فيه قدوه وأقتدي به علـى الـطيـب
نزه ٍ عـــن العـاثــر تــعــلا بــمــرقــاب......رس ٍ رسيس من العــدود المـهـاذيـب
معجب بمن يستاهـــل الـــود بعجـــــاب......وطاريه عنـدي مثـل مسك المثـاريـب
ثــقـيـــل روزه ماتــصـــوّخ لـــنـبــــاب......رايه صريـح وبـيـن جـلاسـه امـهـيب
ماهـــزفـــه مــن شـل قـول ٍ ومن جـاب.... وإن شار يتـــقدى على شور ٍ امصيب
اسمــــه تكـــون خمسة حروف بكتـــاب.... همطاف فسر ٍ للــرمــوز المـــجالـيـب
بالله يامــــــن تــوصلــونه لي أطــــلاب..... ردّوا السلام لناجي العرض والجيــب
سلام أزكى من دهـن عـــود ٍ لطيّـــــاب..... وبذوقه أحلا من غبوق الحنازيــــــب
ويالله عســـى يــــود ٍ تلـيـا بـسـحـّــــاب..... مركون من غيثٍ يريق السحاحيـــــب
تتعاقــد ابــروقـــه من الغرب بحجـــاب......يتراكت اسبوعين شِـرْعه مناصيــــب
يسقــي وطنهم من همي الغيث سكـــاب.... يبطي وتعشب به سفوح وعراقيــــب
يسقي وطـــن مـــن للمروات كســـــاب.......محكام له حكمه وراي وتجاريـــــــب
هـــذا ووده لاتـــبـــــدل ولاغــــــــــاب..... واشواق ودي له طروش ومناديـــــب
لــــوهـو بعيـد عـندي اقرب م الاقـراب....وقدني على الموافاه لين أمشط الشـيب
وأنا أشهد اني في هــل الستــر معـجاب....حـتـّـيـش لو مالي حقوق ومطاليـــــب
والحباب روس ومن نوى خذلـهم خـاب.....سادات وعدود وروس ٍ مصاليـــــــب
وربعي جوازيهم مـعـاكـيف الأهــــداب.......بدور تجلي حالكــات الغــيـاهـيـــــب
وإن كان عذروبي مصافــات لـحـــبـاب......يالله عسى بيض النواصي عذاريــــب
وقد رد على هذه القصيده أكثر من 50 شاعرا من شعراء قبيلة الحباب
______________________________
أما الردود فنورد منها الآتي:
شعر: محمد بن مسعود مدير العلاقات العامة لمجلة الصدى.
نفرش لك قْلوب المحبّين (الاحباب)
يا من أخجلت عْيال (مَحْبوب) بالطّيب
يا كوكبٍ بين المجَرّات ما غاب
يا مِشْعِلٍ بالعِلْم سودٍ غياهيب
يا مْطَعِّمْ القيفان بالفاظٍ اعذاب
من غيرك اللي شَرَّبْ الشِّعر بالطيب؟!
يعجَبْ بك (الطرماح) و (الراعي) اعجاب
يا مْهَذِّب مْهَار المعاني تهَذّيب
ربعك (هوازن) نسل الاشراف الانجاب
أهل الوفا واهل القنا والمواجيب
وربعك سَنَدْ للّي من الدهر مرتاب
وربعك لمن غاله زمانه معازيب
إبّان غوصك كنت يا الغَيْص تَبَّاب
تطوش وِتْسَرْدِلْ وانا تَوّني سَيْب
منْك آتَعَلًّمْ يا عميدي بالكتاب
تلميذك أخطي بعض الاحيان واصيب
-----------------
شعر: جابر محمد الاحبابي
يا مرحبا ترحيبة الود باعجاب
فيها الوفا لاهل الوفا بكل تاديب
تحيّةٍ يحمونها عشرة أسراب
يحمونها من مدخل النقص والعيب
بالشاعر اللي هز الافكار بِكْتاب
بصفح الجرايد سَجّلوه الكتاتيب
فالبارحه نومي حلوم وتقلاَّب
وما جابت الورقا على الغصن باجيب
للمدح شوّاشٍ وللصوت مرعاب
يجذبني الداعي بخيط المجاذيب
فيا راكب اللي شِدّ كوره بمصلاب
عوج الرقاب مْنَاضيات المصاليب
فوق السديس وتوّ ما شَقْ الانياب
ومقوّساتٍ مثل عوج الكلاليب
من فوقه اللي يسري الليل ما هاب
يسري مساري مثلما يسري الذيب
وياخِذْ كتاب ويرجع الرَّد بِكْتاب
وما شغله إلاّ موصلات المكاتيب
ويبدي بمكتوبي على راس مرقاب
وِيْسَلّمه ناسٍ بروس المراقيب
ويثني الجزا لاهل المزايا والاعجاب
ناسٍ لهم في ماكر العز تركيب
يا بنت من يثني ليا كَلَّحْ الناب
يوم الذخاير مثل روس المشاهيب
من ساس ناس ومن عنى الصدق ما خاب
ما هو يخيب إلا مجمِّعْ الاكاذيب
والبيت ما هو يرتفع كون بكراب
ولا يشدّه فوقها إلاَّ الأطانيب
قومٍ لِمَا وصل الغضب روس الاشناب
يا سعد من هم له خويّا ومعازيب
هذا الصحيح وكلمة الحق تنجاب
هَرْجٍ عليه شْهود ناس ومراقيب
ماني بمن يشرب مع كل مشراب
لي مشربٍ من غير كل المشاريب
والطير له مخلب وله راس منقاب
ولا تاصل الحروه بغير المناقيب
وتْرى الحمول الكايده تبغِي رْكاب
واذا بغيت الحمل دوّر له هْديب
وللعمر قَصَّابٍ وللرزق جلاَّب
وعند البنا لا تنغدر بالمناسيب
وللرمح زَرَّاقٍ وللسيف قَضَّابْ
دنياً عرفناها ببعض التجاريب
بيض الصبايا لو تحمَّل بالاطياب
بعض العَرَبْ ساسه يكفّي عن الطيب
(أنغام الخلود) لْهَا مع الشِّعر مضراب
مضراب ما هو مثل كل المضاريب
------------------
شعر: محمد بن مصلح
يا من فتح للشِّعر بابٍ ورا باب
له في الشِّعِرْ كلمه ومعنى وتاديب
شِعْرٍ عريب مْعَرَّبٍ نال الاعجاب
معناه واضح ما كتب بالخفا غيب
به مرحبا ما بان نجمٍ وما غاب
عَدّ النجوم الساهرات ا لمراقيب
ترحيبةٍ فيها شذا طيب ما طاب
من ريح ريحان المعَزَّهْ بترحيب
شِعْرٍ بنسمات التمجِّيد منساب
من شاعرٍ يسبك معانيه وِمْصيب
ما هب غريبه صاحب الحق لى صاب
له بالمعَرْفه ساس حق المطاليب
يا بنت من يشهد له المجد بِكْتاب
رجلٍ ومن روس ا لرجال الأناجيب
روسٍ لهم ماقف على كل محراب
يقولها من جَرَّبْ الفعل تجريب
والمدح في اهل المدح له طِرْق واسباب
مِ اللي بعد مثلك يعَرْف المواجيب
يا مبدع القيفان ممدوح الانساب
أشهد بقولك فعل ما فيه تكذيب
ويا من لفعل الطيب والمجد طَلاَّب
منْك ابتدا وانت بعلوّ المراتيب
لك سِمْعِةٍ ما بين قِرَّابْ واجناب
فوق الثريَّا بالكَرَم لك مساحيب
كلمة وفا ماني عن القول مرتاب
الشاهد اللي يعلم السِّر والغيب
إنّك مديح الذات بِحْضور وِغْياب
دمث الجناب وطاهر العرْض مِ العيب
يا صفوة الامجاد لك نحسب حْساب
بين الزحول وعاليات المناصيب
من ماضي أسلافك ترى القدر ما شاب
م الماضي الماضي وللقول تعقيب
يوم العَرَبْ تركَبْ على خيل وِرْكاب
منصى وينصونه هل الفِطَّرْ الشِّيب
والمدح لى له بالتواقيع مضراب
صايب وفي عذب السجيّه بترتيب
ما له عن اهل الطيب والجود مجناب
لي معْرفتهم عِزّ مجد ومكاسيب
سامي المقام وعالي الشان ينهاب
والطيب ياخِذْ من بعد طيبته طيب
عين العزيب اللي رتع شِمَّخْ هْضَاب
عليه من وصفه ولو وصفه صْعيب
أسمى من التوصيف وصفه ولا جاب
كامل وصوفه فوق عَد الحواسيب
ياللي لسمحات التماثيل نَهَّاب
جزل المعاني موقفاتٍ بتهذيب
كن الذهب بِسْطورها خِضّ وانذاب
عقْدٍ تلالى في رقاب الغراشيب
لك الشكر وِمْكَرِّرْ الشِّكر باعراب
ما نستمع في اللي سعانا بتخريب
--------------------
شعر: مبارك بن عايض الاحبابي
يا الله لا تقفل لنا دونك أبواب
تسمع دعانا لا دعيناك وِتْجيب
يا عدل يا نافع يا معطي يا وَهَّاب
تجعل لنا ستر وحمايه من العيب
نخطي ولا ننساك للعبد تَوَّاب
يا حَيّ يا قيّوم يا عالم الغيب
هذا وانا جتني هواجيسي أسراب
زهمتها واستعجلت في المواجيب
يا مرحبا ترحيب ماني بكذَّاب
أهل الوفا يستاهلون التراحيب
أحلى من السِّكَّر على الدَّرْ لا ذاب
من مهجةٍ بين الضلوع المحاديب
أصفى من الصافي ولاني بنصّاب
والموت افضل من طروق الأكاذيب
باللي يصافينا ونحسب له حساب
ونقوم في قدره بحشمه وترتيب
الله لاهان (أنغام) زاهية لِخْضاب
أسمٍ تلالا واعتلى في المراقيب
سادك على جمع الكواعيب الاتراب
وعقلٍ ثقيلٍ حنّكته التجاريب
بنت العقاب اللي تسلسل من عْقاب
من لابةٍ والله وْنِعْم الاشانيب
أهْلِكْ أجاويدٍ من خْيار وانجاب
بعزومهم يحمون حرش العراقيب
تامن بهيبتهم وسط سيح وِهْضَاب
لْهُمْ على نطح المعادين تدريب
راع الحسد (هذا بلا بوك يا عْقاب)
اليا فِتح حنجوره أوْسَعْ من البيب
واللي يعذرب في العفيفات عَقَّاب
بيت المعزّه ما يجي فيه تخريب
رفيقنا ياطى المخاطر ولا يْهَاب
يكرِمْ ويكرَمْ والليالي معاجيب
احنا (الحباب) وكل شيٍ له أسباب
فرّاسنا يوم العزاوي معاطيب
وْرَجَّالنا ما يستوي بارد أعصاب
وفرضٍ علينا ما نخون المعازيب
حكّامنا القدوه عريبين الانساب
زايد لنا القايد ومن طيبه نْطيب
معاهدينه حق يا اصحاب الالباب
ومن لا يودّه جعْل يشكي الأصاويب
على بياض الوجه ذِهَّاب وايِّابْ
وهذا من المولى حظوظ ومكاتيب
والله نحب الدار والحب غَلاَّب
ولا لنا عن سكّة الحق تجنيب
من وقتنا اللي به على خيل وركاب
إلى زمان (الرِّنج) و(البنز) و(الجيب)
يا الله يا منزِلْ تبارك والاحزاب
تحقق الآمال والظن مايْخيب
عفوك اذا قمنا انتنابز بالالقاب
وتقليب الاسما ما يجي حَلّها صْعيب
للشِّعر شِعِّارٍ وللكيف شراب
وانغام تنصب للمنافِسْ ملاسيب
كنها اورثت بالشِّعر (بو زيد) و(ذياب)
وْشِعْرٍ على معناه يعطيك ترغيب